منتدى الصوفية
ااهلا بكم ايها الاعضاء الزوارفى منتدى الصوفيين


منتدى دينى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ذكر عبادته صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو زين العابدين الأزهرى
Admin


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: ذكر عبادته صلى الله عليه وسلم   الخميس أغسطس 16, 2012 12:27 pm





صلى الله عليه وسلم واجتهاده





صفحة : 34



عن علقمة، قال: سألت عائشة أكان: رسول الله. صلى الله عليه وسلم يخص شيئا من الأيام? قالت: لا، كان عمله ديمة وأيكم يطيق ماكان رسول لله. صلى الله عليه وسلم يطيق? أخرجاه في الصحيحين.

وعن كريب أن ابن عباس أخبره أنه بات عند خالته ميمونة زوج النبي.صلى الله عليه وسلم قال: فاضطجعت في عرض الوسادة: واضطجع رسول الله. صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها فنام رسول الله. صلى الله عليه وسلم حتى انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعد بقليل، استيقظ رسول الله. صلى الله عليه وسلم فجعل يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر الأيات الخواتم من سورة آل عمران ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها فأحسن وضوءه ثم قام يصلي.

قال ابن عباس رضي الله عنهما: فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم ذهبت فقمت إلى جنبه فوضع رسول الله. صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي وأخذ بأذني اليمنى يفتلها فصلى ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم أوتر، ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن فقام فصلى ركعتين خفيفتين، ثم خرج فصلى الصبح. أخرجاه في الصحيحين.

وعن عبد الله بن شقيق، قال: سألت عائشة رضي الله عنها عن صلاة رسول الله. صلى الله عليه وسلم من التطوع. فقالت: كان يصلي قبل الظهر أربعا في بيتي، ثم يخرج فيصلي بالناس، ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين وكان يصلي بالناس المغرب ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين، وكان يصلي بهم العشاء ثم يدخل بيتي فيصلي ركعتين وكان يصلي من الليل تسع ركعات فيهن الوتر، وكان يصلي ليلا طويلا قائما، و ليلا طويلا جالسا، فإذا قرأ وهو قائم ركع وسجد وهو قائم وإذا قرأ وهو قاعد ركع وسجد وهو قاعد، وكان إذا طلع الفجر صلى ركعتين ثم يخرج فيصلي بالناس صلاة الفجر. انفرد بإخراجه مسلم.

وقد اختلفت الرواية في عدد الركعات اللواتي كان رسول الله. صلى الله عليه وسلم يصليهن بالليل، فقال الترمذي: أقل ما روي عنه تسع ركعات وأكثره ثلاث عشرة مع الوتر. وقد روي عنه إحدى عشرة ركعة.

قلت: وقد روى البخاري من حديث مسروق قال: سألت عائشة رضي الله عنها عن صلاة رسول الله. صلى الله عليه وسلم بالليل، فقالت: سبع وتسع وإحدى عشرة، سوى ركعتي الفجر. وهذا غير ما قال الترمذي.

وعن حميد، قال: سئل أنس بن مالك رضي الله عنه عن صلاة رسول الله. صلى الله عليه وسلم من الليل، فقال: ما كنا نشاء من الليل أن نراه مصليا إلا رأيناه، وما كنا نشاء أن نراه نائما إلا رأيناه وكان يصوم من الشهر حتى نقول لا يفطر شيئا أخرجاه في الصحيحين.

وعن عبد الله، قال: صليت مع النبي. صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فلم يزل قائما حتى هممت بأمر سوء. قلنا: ما هممت? قال: هممت أن أجلس وأدعه أخرجاه في الصحيحين.

وعن حذيفة، قال: صليت مع النبي. صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت: يركع عند المائة. قال: ثم مضى فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع فجعل يقول: سبحان ربي العظيم، فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: سمع الله لمن حمده، ثم قام طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد فقال: سبحان ربي الأعلى، فكان سجوده قريبا من قيامه. انفرد بإخراجه مسلم.

وسورة النساء في هذا الحديث مقدمة على آل عمران وكذلك هي في مصحف ابن مسعود.

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله. صلى الله عليه وسلم إذا صلى قام حتى تتفطر رجلاه. قالت عائشة: يا رسول الله أتصنع هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر? قال: يا عائشة، أفلا أكون عبدا شكورا? أخرجاه في الصحيحين.



ذكر عيشه وفقره

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله.صلى الله عليه وسلم اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا . أخرجاه في الصحيحين.

وعن أبي حازم، قال: رأيت أبا هريرة يشير بإصبعه مرارا: والذي نفس أبي هريرة بيده ما شبع رسول الله. صلى الله عليه وسلم وأهله ثلاثة أيام تباعا من خبز حنطة حتى فارق الدنيا. أخرجاه في الصحيحين.

وعن عائشة قالت: كان ضجاع النبي صلى الله عليه وسلم ينام عليه بالليل من أدم محشوا ليفا. أخرجاه في الصحيحين.





صفحة : 35



وعن سماك بن حرب قال: سمعت النعمان بن بشير يخطب، قال: ذكر عمر ما أصاب الناس من الدنيا فقال: رأيت رسول الله. صلى الله عليه وسلم ظل اليوم يلتوي ما يجد دقلا يملأ بطنه. انفرد بإخراجه مسلم.

وعن قتادة قال: كنا نأتي أنسا وخبازه قائم، قال: فقال يوما: كلوا فما اعلم رسول الله. صلى الله عليه وسلم رأى رغيفا مرققا ولا شاة سميطا قط. انفرد بإخراجه البخاري.

وعن أبي هريرة أنه مر بقوم وبين أيديهم شاة مصلية، فدعوه فأبى أن يأكل وقال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الدنيا ولم يشبع من خبز الشعير. رواه البخاري.

وروي عن عائشة قالت: ما شبع آل محمد منذ قدم المدينة من طعام البر ثلاث ليال تباعا حتى قبض.

وعن أبي حازم قال: سألت سهل بن سعد فقلت له: هل أكل رسول الله. صلى الله عليه وسلم النقي? قال سهل: ما رأى رسول الله النقي من حين ابتعثه الله حتى قبضه الله.

قال: فقلت: كيف كنتم تأكلون الشعير غير منخول? قال: كنا نطحنه وننفخه فيطير ما طار، فما بقي ثريناه فأكلناه.

وعن ابن عباس، قال: كان رسول الله. صلى الله عليه وسلم يبيت الليالي المتتابعة طاويا وأهله لا يجدون عشاء وكان أكثر خبزهم خبز الشعير. رواه الترمذي.

وعن جابر قال: لما حفر النبي. صلى الله عليه وسلم وأصحابه الخندق أصابهم جهد شديد حتى ربط النبي. صلى الله عليه وسلم على بطنه حجرا من الجوع رواه الإمام أحمد.

وعن عروة أنه سمع عائشة رضي الله عنها تقول كان يمر بنا هلال وهلال ما توقد في بيت من بيوت رسول الله. صلى الله عليه وسلم نار قال: قلت: يا خالة فعلى أي شيء كنتم تعيشون? قالت: على الأسودين التمر والماء. رواه الإمام أحمد.

وعن ابن عباس قال: قبض النبي. صلى الله عليه وسلم وأن درعه لمرهونة عن رجل من يهود على ثلاثين صاعا من شعير أخذها رزقا لعياله. رواه الإمام أحمد.

وعن عائشة، قالت، ما رفع رسول الله. صلى الله عليه وسلم قط غداء لعشاء ولا عشاء قط لغداء ولا اتخذ من شيء زوجين، لا قميصين، ولا ردائين، ولا إزارين، ولا من النعال، ولا رئي قط فارغا في بيته إما يخصف نعلا لرجل مسكين أو يخيط ثوبا لأرملة.

وعن أنس بن مالك أن فاطمة عليها السلام جاءت بكسرة خبز إلى النبي. صلى الله عليه وسلم فقال: ما هذه الكسرة يا فاطمة? قالت: قرص خبزته فلم تطب نفسي حتى أتيتك بهذه الكسرة. فقال: أما أنه أول طعام دخل فم أبيك منذ ثلاثة أيام.



عدد غزواته وسراياه

غزا رسول الله. صلى الله عليه وسلم سبعا وعشرين غزاة، وقاتل منها في تسع: بدر وأحد، والمريسيع والخندق وقريظة، وخيبر، والفتح، وحنين، والطائف، وقيل أنه قاتل في بني النضير، وفي غزاة وادي القرى منصرفه من خيبر، وقاتل في الغابة.



ذكر فصاحته
كان رسول الله. صلى الله عليه وسلم أفصح العرب، وكان يقول: إن الله عز وجل أدبني فأحسن أدبي، ونشأت في بني سعد. وقال: بعثت بجوامع الكلم.

وقد روي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال له: يا رسول الله ما بالك أفصحنا? قال: لأن كلام إسماعيل عليه السلام كان درس فأتى جبريل به عليه السلام فعلمنيه.

وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ما سمعت كلمة عربية من العرب إلا وقد سمعتها من رسول الله.صلى الله عليه وسلم وسمعته يقول: مات حتف أنفه وما سمعتها من عربي قبله. ومعنى هذا أن الميت على فراشه يتنفس حتى ينقضي رمقه.



من كلامه المتقن وأمثله العجيبة

قوله: إياكم وخضراء الدمن ، قيل له: وما ذاك يا رسول الله? قال: المرأة الحسناء في المنبت السوء .

وقوله: إن مما ينبت الربيع لما يقتل حبطا أو يلم . والمعنى: أن الماشية يروقها نبت الربيع فتأكل فوق حاجتها فتهلك. والحبط: أن ترم بطونها وتنتفخ، فزجر بهذا الكلام عن فضول الدنيا.

وقوله: لا ينتطح فيها عنزان ، ولا يلدغ المؤمن من حجر مرتين .

وقوله: هدنة على دخن، وصلح على أقذاء .

وقوله: الآن حمي الوطيس .

وقوله: الناس كأسنان المشط .

والمرء كثير بأخيه .

و لا خير في صحبة من لا يرى لك من الحق مثل ما يرى لنفسه .

وقوله في الخيل بطونها كنز وظهورها حرز .

و خير المال مهرة مأمورة أو سكة مأبورة .





صفحة : 36



وقوله للأنصار: إنكم لتقلون عند الطمع وتكثرون عند الفزع .

وقوله: خير المال عن ساهرة لعين نائمة .

و من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه.

وقوله حبك للشيء يعمي ويصم وكل الصيد في جوف الفرا .

جبلت القلوب على حب من احسن إليها .

و البلاء موكل بالمنطق .

الناس معادن كمعادن الذهب والفضة .

ما نحل والد والدا أفضل من أدب حسن .

زر غبا تزدد حبا .

الصمت حكم وقليل فاعله .

الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر .

إنما الأعمال بالنيات .

نية المؤمن أبلغ من عمله .

إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقهم .

الخلق السيء يفسد العمل كما يفسد الخل العسل .

المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور .

ليس الخبر كالمعاينة .

لا حليم إلا ذو أناة ولا حكيم إلا ذو تجربة .

الحرب خدعة .

يا خيل الله اركبي .

إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق .

إن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى .

من يشاد هذا الدين يغلبه .

المؤمن مرآة المؤمن .

الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني .

ما قل وكفى خير مما كثر وألهى .

من حسن إسلام المرء ترك ما لا يعنيه .

من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت .

تنكح المرأة لمالها ولجمالها ودينها وحسبها، فعليك بذات الدين تربت يداك .

الشتاء ربيع المؤمن، قصر نهاره فصامه وطال ليله فقامه .

ليس الشديد الذي يغلب الناس ولكن الشديد الذي يغلب نفسه .

من ضمن لي ما بين لحييه ورجليه ضمنت له الجنة .

اليد العليا خير من اليد السفلى .

خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى وأبدا بمن تعول .

افضل الصدقة جهد من مقل .

كلمة الحكمة ضالة كل حكيم .

القناعة مال لا ينفد .

استغنوا عن الناس ولو بشوص السواك .

الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة، والتودد إلى الناس نصف العقل، وحسن السؤال نصف العلم .

المؤمن من أمنه الناس، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه .

شر ما في الرجل شح هالع وجبن خالع .

أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك .

لا إيمان لمن لا، أمانة له ولا دين لمن لا عهد له .

حسن العهد من الإيمان .

جمال الرجل فصاحة لسانه .

منهومان لا يشعبان: طالب علم وطالب دنيا .

لا فقر أشد من الجهل، ولا مال أعود من العقل، ولا وحشة أشد من العجب .

الذنب لا ينسى، والبر لا يبلى، والديان لا يموت، فكن كما شئت .

كما تدين تدان .

الظلم ظلمات يوم القيامة .

ما جمع شيء إلى شيء أحسن من حلم إلى علم .

التمسوا الرزق في خبايا الأرض .

كن في الدنيا كأنك غريب أو كعابر سبيل وعد نفسك من أهل القبور .

العفو لا يزيد العبد إلا عزا، والتواضع لا يزيده إلا رفعة .

ما نقص مال من صدقة .

صنائع المعروف تقي مصارع السوء .

صلة الرحم تزيد في العمر .

اللهم إني أسألك واقية كواقية الوليد .

اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة الغنى وشر فتنة الفقر .

.الدنيا عرض حاضر يأكل منه البر والفاجر، والآخرة وعد صادق يحكم فيها ملك قادر فكونوا من أنباء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا فإن كل أم يتبعها ولدها .

أخسر الناس صفقة من أذهب آخرته بدنيا غيره .

المجالس بالأمانة .

إياكم والطمع فإنه فقر حاضر .

استعينوا على نجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود .

إن من كنوز البر كتمان المصائب .

الدال على الخير كفاعله .

نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ .

الناس كابل مائة لا تجد فيها راحلة .

ليس شيء أفضل من ألف مثله إلا الإنسان .

اليمين حنث أو ندم .

لا تظهر الشماتة لأخيك، فيعافيه الله ويبتليك .

اليوم الرهان وغدا السباق، والغاية الجنة، والهالك من دخل النار .





صفحة : 37



قلت: ولو ذهبنا نذكر من كلام رسول الله. صلى الله عليه وسلم العجيب الوجيز البليغ لطال، إذ كل كلامه يتضمن حكما، وكذلك لو ذهبنا نستقصي آدابه وأخلاقه وأحواله لجاءت مجلدات، وإنما اقتطفنا من كل فن قطفا، وأشرنا إلى جملة برمز لأن مثل كتابنا هذا لا يتسع للبسط.



ذكر وفاته
أبتدأ برسول الله. صلى الله عليه وسلم صداع في بيت عائشة، قالت: دخل علي رسول الله. صلى الله عليه وسلم في اليوم الذي بديء فيه، فقلت: وارأساه. فقال: بل أنا وارأساه ثم اشتد أمره في بيت ميمونة، واستأذن نساءه أن يمرض في بيت عائشة فأذن له، وكانت مدة علته اثني عشر يوما، وقيل أربعة عشر.

عن عبيد الله بن عبد الله، قال: دخلت على عائشة فقلت لها: ألا تحدثيني عن مرض رسول الله. صلى الله عليه وسلم قالت: بلى، ثقل النبي.صلى الله عليه وسلم فقال: اصلي الناس قلنا: لا وهم ينتظرونك يا رسول الله قال: ضعوا لي ماء في المخضب ففعلنا، فاغتسل ثم ذهب لينوء فأغمي عليه، ثم أفاق فقال: أصلي الناس? قلنا لا وهم ينتظرونك يا رسول الله فقال: ضعوا لي ماء في المخصب ففعلنا، فاغتسل ثم ذهب لينوء فأغمي عليه ثم أفاق فقال أصلى الناس قلنا لا وهم ينتظرونك يا رسول الله، فقال ضعوا لي ماءا في المخضب ففعلنا فاغتسل ثم ذهب لينوء فأغمي عليه ثم أفاق فقال: أصلي الناس فقلنا: لا وهم ينتظرونك يا رسول الله قالت: والناس عكوف في المسجد ينتظرون رسول الله. صلى الله عليه وسلم لصلاة العشاء الآخرة قالت: فأرسل رسول الله. صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر أن يصلي بالناس، فأتاه الرسول فقال: أن رسول الله. صلى الله عليه وسلم يأمرك أن تصلي بالناس فقال أبو بكر، وكان أبو بكر رجلا رقيقا، فقال: يا عمر صل بالناس قال: فقال: أنت أحق بذلك قالت فصلى بهم أبو بكر تلك الأيام.

ثم ان رسول الله. صلى الله عليه وسلم وجد من نفسه خفة فخرج بين رجلين، أحدهما العباس، لصلاة الظهر وأبو بكر يصلي بالناس فلما رآه أبو بكر ذهب ليتأخر فأومأ إليه النبي. صلى الله عليه وسلم أن لا يتأخر. وقال لهما أجلساني إلى جنبه فأجلساه إلى جنب أبي بكر وكان أبو بكر يصلي وهو قائم.

فدخلت على - قال عبيد الله -: عبد الله ابن عباس فقلت: له: ألا أعرض عليك ما حدثتني عائشة عن مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: هات فعرضت حديثها فما أنكر منه شيئا، غير أنه قال أسمت لك الرجل الذي كان مع العباس? قلت: لا. قال: هو علي - أخرجاه في الصحيحين-.

قال ابن حبيب الهاشمي: صلى أبو بكر بالناس في مرض رسول الله. صلى الله عليه وسلم سبع عشرة صلاة، ويقال: ثلاثة أيام.

وعن أنس بن مالك الأنصاري: أن أبا بكر كان يصلي بهم في وجع رسول الله. صلى الله عليه وسلم الذي توفي فيه، حتى إذا كان يوم الاثنين وهم صفوف في الصلاة كشف رسول الله. صلى الله عليه وسلم ستر الحجرة فنظر ألينا وهو قائم كأن وجهه ورقة مصحف، ثم تبسم رسول الله. صلى الله عليه وسلم ضاحكا فبهتنا ونحن في الصلاة من فرح بخروج رسول الله. صلى الله عليه وسلم ونكص أبو بكر على عقيبة ليصل الصف وظن ان رسول الله. صلى الله عليه وسلم خارج للصلاة، فأشار إليهم رسول الله. صلى الله عليه وسلم بيده أن أتموا صلاتكم قال: ثم دخل رسول الله. صلى الله عليه وسلم فأرخى الستر قال: فتوفي رسول الله. صلى الله عليه وسلم من يومه ذلك أخرجاه في الصحيحين.

وعن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله. صلى الله عليه وسلم يعوذ بهؤلاء الكلمات: أذهب الباس رب الناس، أشف وأنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقما . قالت: فلما ثقل رسول الله. صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه أخذت بيده فجعلت أمسح بها وأقولها. قالت: فنزع يده مني وقال: رب اغفر لي و ألحقني بالرفيق الأعلى قالت: فكان هذا آخر ما سمعت من كلامه. صلى الله عليه وسلم أخرجاه في الصحيحين.

وعنهما قالت: مات رسول الله. صلى الله عليه وسلم في بيتي، ويومي وبين سحري ونحري، فدخل عبد الرحمن بن أبي بكر ومعه سواك رطب فنظر إليه فظننت أن له فيه حاجة.





صفحة : 38



قالت: فأخذته فمضغته ونفضته وطيبته، ثم دفعته إليه فاستن كأحسن ما رأيته مستنا قط ثم ذهب يرفعه إلي فسقط في يده، فجعلت أدعو الله عز وجل بدعاء كان يدعو له به جبريل عليه السلام، وكان هو يدعو به إذا مرض فلم يدع به في مرضه ذاك، فرفع بصره إلى السماء وقال: الرفيق الأعلى، الرفيق الأعلى يعني وفاضت نفسه، فالحمد لله الذي جمع بين ريقي وريقه في آخر يوم من أيام الدنيا رواه الإمام أحمد وعنها، رضي الله عنها، كانت تقول: إن من نعم الله علي أن رسول الله. صلى الله عليه وسلم توفي في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري، وأن الله جمع بين ريقي وريقة عند موته. دخل علي عبد الرحمن وبيده سواك وأنا مسنده رسول الله.صلى الله عليه وسلم فرأيته ينظر إليه فعرفت أنه يحب السواك، فقلت: أخذه لك? فأشار برأسه أن نعم، فناولته فاشتد عليه فقلت: ألينة لك? فأشار برأسه أن نعم، فلينته فأخذه فأمره وبين يديه ركوة أو علبة - يشك أبو عمرو - فيها ماء، فجعل يدخل يده في الماء فيسمح بها وجهه ويقول: لا إله إلا الله، إن للموت لسكرات ثم نصب يده فجعل يقول: في الرفيق الأعلى، حتى قبض ومالت يده .

انفرد بإخراجه البخاري والسحر الرئة وما يتعلق بها.

عن أبي بردة قال: أخرجت إلينا عائشة رضي الله عنها كساء ملبدا و إزارا غليظا، فقالت: قبض رسول الله. صلى الله عليه وسلم في هذين - أخرجاه في الصحيحين -.

وعنها رضي الله عنها قالت: ما ترك رسول الله. صلى الله عليه وسلم دينارا ولا درهما ولا شاة ولا بعيرا ولا أوصى بشيء - انفرد بإخراجه مسلم -.

عن أبي هريرة أن جبريل أتى النبي. صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي قبض فيه فقال: أن الله عز وجل يقرئك السلام ويقول: كيف تجدك? قال: أجدني وجعا يا أمين الله ثم جاءه من الغد فقال: يا محمد أن الله عز وجل يقرئك السلام ويقول: كيف تجدك قال: أجدني يا أمين الله وجعا. ثم جاءه في اليوم الثالث ومعه ملك الموت فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول كيف تجدك? قال: أجدني يا أمين الله وجعا من هذا معك ? قال: هذا ملك الموت عليه السلام، وهذا آخر عهدي بالدنيا بعدك وآخر عهدك بها ولن آسى على هالك من ولد آدم بعدك، ولن أهبط إلى الأرض إلى أحد بعدك أبدا. فوجد النبي. صلى الله عليه وسلم سكرة الموت وعنده قدح فيه ماء، فكلما وجد سكرة أخذ من ذلك الماء، فمسح به وجهه ويقول: اللهم اعني على سكرة الموت .

وعن جعفر بن محمد، عن أبيه، قال: قبض رسول الله. صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين فمكث ذلك اليوم وليلة الثلاثاء، ودفن من الليل.

ذكر إعلام أبي بكر الناس بموت رسول الله. صلى الله عليه وسلم

عن عائشة رضي الله عنها أن أبا بكر أقبل على فرس من مسكنه بالسنح حتى نزل فدخل المسجد فلم يكلم الناس حتى دخل على عائشة فتيمم رسول الله. صلى الله عليه وسلم وهو مغشى بثوب حبرة فكشف عن وجهه ثم أكب عليه فقبله وبكى ثم قال: بأبي أنت وأمي، والله لا يجمع الله عليك موتتين، أما الموتة التي كتبت عليك فقد متها.

قال ابن شهاب: وحدثني أبو سلمة عن عبد الله بن عباس أن أبا بكر خرج وعمر ابن الخطاب رضي الله عنهما يكلم الناس، فقال: إجلس يا عمر فأبى عمر أن يجلس، فأقبل الناس إليه وتركوا عمر، فقال أبو بكر: أما بعد، من كان منكم يعبد محمدا. صلى الله عليه وسلم فإن محمدا قد مات، ومن كان منكم يعبد الله فإن الله حي لا يموت، قال الله تعالى وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل إلى قوله الشاكرين سورة آل عمران 144.

وقال: والله لكأن الناس لم يعلموا أن الله أنزل هذه الآية حتى تلاها أبو بكر فتلقاها منه الناس كلهم فما اسمع بشرا من الناس إلا يتلوها فأخبرني سعيد بن المسيب أن عمر قال والله ما هو إلا أن سمعت أبا بكر تلاها فعقرت حتى ما تقلني رجلاي وحتى أهويت إلى الأرض حين سمعته تلاها أن النبي. صلى الله عليه وسلم قد مات انفرد بإخراجه البخاري.

ندب فاطمة عليها السلام عليه.)





صفحة : 39



عن أنس رضي الله عنه قال لما ثقل النبي. صلى الله عليه وسلم جعل يتغشاه فقالت فاطمة عليها السلام واكرب أباه فقال لها ليس على أبيك كرب بعد اليوم فلما مات قالت يا أبتاه أجاب ربا دعاه يا أبتاه من جنة الفردوس مأواه يا أبتاه إلى جبريل ننعاه فلما دفن قالت فاطمة عليها السلام يا أنس أطابت أنفسكم ان تحثوا على رسول الله. صلى الله عليه وسلم التراب انفرد بإخراجه البخاري.



ذكر مبلغ سنه
عن ابن عباس رضي الله عنه قال أنزل على رسول الله. صلى الله عليه وسلم وهو ابن أربعين وأقام بمكة ثلاث عشر سنة وبالمدينة عشرا وتوفي وهو ابن ثلاث وستين أخرجاه في الصحيحين.

وقد ذكرنا في حديث ربيعة عن أنس أنه توفي على رأس ستين قال أبو بكر الخطيب من قال ستني قصد أعشار السنين ومن قال ثلاث وستين قصد جميع السنين والإنسان يقول سني أربعون ولعله قد زاد عليها إلا أن الزيادة لم تبلغ عشرا وقد روى عمار مولى بني هاشم عن ابن عباس ان النبي. صلى الله عليه وسلم توفي وهو ابن خمس وستين وهذا وهم والصحيح الأول.



ذكر غسل رسول الله

عن ابن عباس رضي الله عنه قال لما اجمع القوم لغسل رسول الله. صلى الله عليه وسلم وليس في البيت الا أهله عمه العباس وعلي بن أبي طالب والفضل بن العباس وقثم بن العباس وأسامة بن زيد وصالح مولاه فلما اجمعوا على غسله نادى من وراء الباب أوس بن خولي الأنصاري وكان بدريا علي بن أبي طالب فقال يا علي نشدتك الله حظنا من رسول الله. صلى الله عليه وسلم فقال له علي عليه السلام ادخل فدخل فحضر غسل رسول الله. صلى الله عليه وسلم ولم يل من غسله شيئا قال فاسنده علي إلى صدره وعليه قميصه وكان العباس والفضل وقثم يقلبونه مع علي وكان أسامة وصالح يصبان الماء وجعل علي يغسله ولم ير من رسول الله. صلى الله عليه وسلم شيء مما يرى من الميت وهو يقول بابي وأمي ما أطيبك حيا وميتا.

حتى إذا فرغوا من غسل رسول الله. صلى الله عليه وسلم وكان يغسل بالماء والسدر جففوه ثم صنع به ما يصنع بالميت ثم ادرج في ثلاثة أثواب ثوبين أبيضين وبرد حبرة.

قال ثم دعا العباس رجلين فقال ليذهب أحدكما إلى أبي عبيدة بن الجراح وكان أبو عبيدة يضرح لأهل مكة وليذهب الآخر إلى أبي طلحة بن سهل الأنصاري وكان أبو طلحة يلحد لأهل المدينة قال ثم قال العباس حين سرحهما اللهم خر لرسولك قال فذهبا فلم يجد صاحب أبي عبيدة أبا عبيدة ووجد صاحب أبي طلحة أبا طلحة فلحد لرسول الله. صلى الله عليه وسلم رواه الإمام أحمد.

وروى جعفر بن محمد قال كان الماء يستنقع في جفون النبي. صلى الله عليه وسلم فكان علي يحسوه.



ذكر موضع قبره

عن ابن جريج قال أخبرني أبي أن أصحاب محمد. صلى الله عليه وسلم لم يدروا اين يقبر النبي صلى الله عليه وسلم حتى قال أبو بكر رضي الله عنه سمعت رسول الله يقول لم يقبر نبي إلا حيث يموت. فأخروا فراشه وحفروا له تحت فراشه.



ذكر الصلاة عليه



صلى الله عليه وسلم

لما غسل وكفن صلى الله عليه وسلم صلى الناس عليه أفذاذا لا يؤمهم أحد فأما فضل الصلاة عليه باللسان عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا انفرد بإخراجه مسلم.

وعن أنس بن مالك، قالك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات رواه الإمام أحمد.

وعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة رواه الترمذي.



ذكر بلوغ سلام أمته إليه ورد السلام على من يسلم عليه صلى الله عليه وسلم

عن عبد الله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن لله عز وجل في الأرض ملائكة سياحين يبلغوني من أمتي السلام رواه الإمام أحمد وروي أيضا عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ما من أحد يسلم علي إلا رد الله إلي روحي حتى أرد عليه السلام .

آخر المتعلق بأخبار نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.



ذكر المشهورين بالعلم والزهد والتعبير من أصحاب رسول الله

وذكر جمل من أحوالهم وكلامهم رضي الله عنهم بدأت بذكر العشر ثم ذكرت من بعدهم على ترتيب طبقاتهم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsoufia.forumegypt.net
 
ذكر عبادته صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصوفية :: كتب سيره-
انتقل الى: