منتدى الصوفية
ااهلا بكم ايها الاعضاء الزوارفى منتدى الصوفيين


منتدى دينى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كتاب الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو زين العابدين الأزهرى
Admin


عدد المساهمات : 128
تاريخ التسجيل : 24/01/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: كتاب الصلاة   الخميس سبتمبر 12, 2013 9:27 am

أول وقت الظهر الزوال , وآخره مصير ظل الشيء مثله سوى فيء الزوال وهو أول وقت العصر , وآخره مادامت الشمس بيضاء نقية , وأول وقت المغرب غروب الشمس وآخره ذهاب الشفق الأحمر وهو أول العشاء , وآخره نصف الليل , وأول وقت الفجر إذا انشق الفجر , وآخره طلوع الشمس , ومن نام عن صلاته أو سها عنها فوقتها حين يذكرها , ومن كان معذوراً وأدرك من الصلاة ركعة فقد أدركها , والتوقيت واجب , والجمع لعذر جائز , والمتيمم وناقص الصلاة أو الطهارة يصلون كغيرهم من غير تأخير , وأوقات الكراهة بعد الفجر حتى ترتفع الشمس وعند الزوال وبعد العصر حتى تغرب.



باب الأذان

يشرع لأهل كل بلد أن يتخذوا مؤذناً ينادي بألفاظ الأذان المشروعة عند دخول وقت الصلاة , ويشرع للسامع أن يتابع المؤذن , ثم تشرع الإقامة على الصفة الواردة.



باب شروط الصلاة

ويجب على المصلي تطهير ثوبه وبدنه ومكانه من النجاسة , وستر عورته , ولا يشتمل الصماء , ولا يسدل , ولا يسبل , ولا يكفت , ولا يصلي في ثوب حرير ولا ثوب شهرة ولا مغصوب , وعليه استقبال عين الكعبة إن كان مشاهداً لها أو في حكم المشاهد وغير المشاهد يستقبل الجهة بعد التحري.



باب كيفية الصلاة

كيفية الصلاة لا تكون شرعية إلا بالنية , وأركانها كلها مفترضة إلا قعود التشهد الأوسط والاستراحة , ولا يجب من أذكارها إلا التكبير والفاتحة في كل ركعة , ولو كان مؤتماً , والتشهد الأخير والتسليم.



سنن الصلاة

وما عدا ذلك فسنن وهي الرفع في المواضع الأربعة , والضم , والتوجه بعد التكبيرة , والتعوذ , والتأمين , وقراءة غير الفاتحة معها , والتشهد الأوسط , والأذكار الواردة في كل ركن , والاستكثار من الدعاء بخيري الدنيا والآخرة بما ورد وبما لم يرد.



مبطلات الصلاة

وتبطل الصلاة بالكلام وبالاشتغال بما ليس منها وبترك شرط أو ركن عمداً.

فصل فيمن لا تجب عليه الصلاة

ولا تجب على غير مكلف , وتسقط عمن عجز عن الإشارة , وعمن أغمي عليه حتى خرج وقتها ويصلي المريض قائماً ثم قاعداً ثم على جنب.



باب صلاة التطوع

هي أربع قبل الظهر وأربع بعده , وأربع قبل العصر , وركعتان بعد المغرب , وركعتان بعد العشاء , وركعتان قبل الفجر , وصلاة الضحى , وصلاة الليل وأكثرها ثلاث عشرة ركعة يوتر في آخرها بركعة , وتحية المسجد والاستخارة , وركعتان بين كل أذان وإقامة.



باب صلاة الجماعة

هي من آكد السنن وتنعقد باثنين ، وإذا كثر الجمع كان الثواب أكثر , وتصح بعد المفضول والأولى أن يكون الإمام من الخيار , ويؤم الرجل بالنساء لا العكس , والمفترض بالمتنفل والعكس , ويجب المتابعة في غير مبطل , ولا يؤم الرجل قوماً هم له كارهون , ويصلي بهم صلاة أخفهم , ويقدم السلطان ورب المنزل والأقرأ ثم الأعلم ثم الأسن , وإذا اختلت صلاة الإمام كان ذلك عليه لا على المؤتمين به , وموقفهم خلفه إلا الواحد فعن يمينه , وإمامة النساء وسط الصف وتقدم صفوف الرجال ثم الصبيان ثم النساء , والأحق بالصف الأول أولو الأحلام والنهي , وعلى الجماعة أن يسووا صفوفهم وأن يسدوا الخلل وأن يتموا الصف الأول ثم الذي يليه ثم كذلك.



باب سجود السهو

هو سجدتان قبل التسليم أو بعده وبإحرام وتشهد وتحليل , ويشرع لترك مسنون وللزيادة ولو ركعة سهواً وللشك في العدد , وإذا سجد الإمام تابعه المؤتم.



باب القضاء للفوائت

إن كان الترك عمداً لا لعذر فدين الله أحق أن يقضى, وإن كان لعذر فليس بقضاء بل أداء في وقت زوال العذر , إلا صلاة العيد ففي ثانيه.



باب صلاة الجمعة

تجب على كل مكلف إلا المرأة والعبد والمسافر والمريض , وهي كسائر الصلوات لا تخالفها إلا في مشروعية الخطبتين قبلها , ووقتها وقت الظهر وعلى من حضرها أن لا يتخطى رقاب الناس وأن ينصت حال الخطبتين , وندب له التبكير والتطيب والتجمل والدنو من الإمام , ومن أدرك ركعة منها فقد أدركها , وهي في يوم العيد رخصة.



باب صلاة العيدين

هي ركعتان في الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة وفي الثانية خمس كذلك , ويخطب بعدها , ويستحب التجمل والخروج إلى خارج البلد ومخالفة الطريق والأكل قبل الخروج في الفطر دون الأضحى , ووقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح إلى الزوال ولا أذان فيها ولا إقامة.



باب صلاة الخوف

قد صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم على صفات مختلفة وكلها مجزئة , وإذا اشتد الخوف والتحم القتال صلاها الراجل والراكب ولو إلى غير القبلة ولو بالإيماء.



باب صلاة السفر

يجب القصر على من خرج من بلده قاصداً للسفر وإن كان دون بريد ، وإذا أقام ببلد متردداً قصر إلى عشرين يوماً وإذا عزم على إقامة أربع أتم بعدها ، وله الجمع تقديماً وتأخيراً بأذان وإقامتين.



باب صلاة الكسوفين

وهي سنة وأصح ما ورد في صفتها ركعتان في كل ركعة ركوعان, وورد ثلاثة وأربعة وخمسة يقرأ بين كل ركوعين وورد في كل ركعة ركوع , ونُدب الدعاء والتكبير والتصدق والاستغفار.



باب صلاة الإستسقاء

تسن عند الجدب ركعتان بعدهما خطبة تتضمن الذكر والترغيب في الطاعة والزجر عن المعصية ويستكثر الإمام ومن معه من الاستغفار والدعاء برفع الجدب ويحولون جميعاً أرديتهم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elsoufia.forumegypt.net
 
كتاب الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الصوفية :: كتب فقه-
انتقل الى: